سيئون-الاربعاء 24/يوليو/2024-04:34

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
اختتام الدورة التدريبية لقابلات المجتمع المجموعة الثانية حول برنامج الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد والطوارئ التوليدية
[الاثنين: 18/سبتمبر/2023م مصدر الخبر : سيئون/موقع إذاعة سيئون/جمعان دويل ]
news_20230917_06.jpg
اختتمت بسيئون حضرموت الوادي اليوم الدورة التدريبية لقابلات المجتمع المجموعة الثانية ، حول برنامج الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد والطوارئ التوليدية التي ينظمها مكتب الوزارة { إدارة برنامج الصحة الانجابية } ، بتمويل من مجموعة البنك الدولي عبر منظمة اليونيسيف للطفولة ...
برعاية وزير الصحة الاستاذ الدكتور / قاسم محمد بحيبح ووكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ / عامر سعيد العامري والتي استهدف 40 قابلة مجتمع من مختلف مديريات الوادي والصحراء تم توزيعهن على مجموعتين .
وتلقت 20 قابلة من قابلات المجتمع من مديريات الوادي والصحراء الدفعة الثانية على مدى 18 يوم على معارف ومفاهيم وخبرات علمية نظرية وتطبيقية وفقا والدليل الوطني للرعاية الصحية المجتمعية في صحة الأم والوليد والطوارئ التوليدية والوليدية ، عبر اربعة محاور رئيسة حول ، برنامج الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد – الاهداف والمكونات ، الزيارات المجتمعية والرعاية اثناء الحمل ، الرعاية اثناء المخاض والولادة وبعد الولادة ، الرعاية الفورية للوليد والرعاية خلال الشهر الاول من عمره ، من قبل مدربات الدورة ( اسرار الخطيب ، نعائم بن هشمان ، انتصار يانقيل ، اماني بامنقر ) .
وفي حفل ختام الدورة اكد نائب مدير عام مكتب وزارة الصحة لشئون المديريات الصحراوية / خالد عبدالله العامري على اهمية هذه الدورة لرفع قدرات ومهارات وخبرات قابلات المجتمع ، موضحا ان القابلة المجتمعية تقع على عاتقها مهام كبيرة للرعاية الصحية المجتمعية سيما لصحة الام والطفل والصحة الانجابية ، وتعد الواجهة الامامية التي تقع الحفاظ على صحة الام والوليد اثناء الحمل والولادة وبعدها من خلال المتابعة والنصح والارشاد والتوعية وسفراء للصحة الانجابية بين اوساط المجتمع .
واشار / العامري ، الى اهتمام قيادة مكتب وزارة الصحة ممثلة بالدكتور / هاني العمودي الذي يولي اهتماما كبيرا بجانب التنمية البشرية للكادر الصحي للرقي بالواقع الحي في عموم مديريات الوادي والصحراء ، معبرا عن شكره وتقديره لقيادة وزارة الصحة العامة والسكان لاهتمامها بالقطاع الصحي بحضرموت الوادي والصحراء موصول الشكر للشريك الفاعل لقطاع الصحة والداعم والممول للعديد من البرامج الصحية منظمة اليونيسيف للطفولة ولكل المنظمات المانحة للقطاع الصحي .
وبدورة اكد مدير إدارة الرعاية الصحية الاولية بمكتب وزارة الصحة الدكتور / غازي صالح باشامخة على اهمية التطبيق العمل لمحاور الدور وتعزيز العلاقة  وتمكينها بين القابلة والمجتمع ، موضحا ان قابلة المجتمع خط الدفاع الاول لصحة الام والطفل في المجتمعات ، مشيرا الى الدور الذي يجب ان تسهم فيه قابلة المجتمع في نشر الوعي الصحي بين اوساط الامهات والمجتمع بشكل عام .
إلى ذلك اكد مدير إدارة الصحة الانجابية  بمكتب وزارة الصحة منسق الدورة / حسن حسان  ،على اهمية تفعيل دور القابلة مع المجتمع في ربط المجتمع بالمواقع الصحية ، مشددا على اهمية رفع التقارير الشهرية لنشاط كل قابلة في زمامها السكاني .
كما القيت في حفل الختام كلمتان عن المدربات والمتدربات اكدتا على اهمية الدورة وما احتوته من معلومات ومعارف علمية ومهارات وخبرات نظرية وتطبيقية .
وتخلل الحفل الذي حضره الدكتور / سمير باجبير ، تم  استعراض مراحل التدريب النظري والتطبيقي عبر جهاز البروجكتر، وقصيدة شعرية عن اهمية الدورة والاستفادة منها من قبل احد المشاركات بالدورة .
وفي ختام الحفل تم توزيع شهادات المشاركة وحقائب وما تحتويه من ادوات ومستلزمات عمل قابلة المجتمع في الميدان ، كما كرمت المشاركات بالدورة مدربي ومدربات الدورة بشهادات الشكر والتقدير للجهود التي بذلوها لتوصيل المعلومة والمعرفة والخبرات والمهارات العملية.