سيئون-الاحد 29/يناير/2023-07:34

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
الدكتور العمودي يدشن الدورة التدريبية الثانية لقابلات المجتمع بوادي حضرموت في حزمة خدمات تنظيم الاسرة وتقديم المشورة
[الخميس: 1/ديسمبر/2022م مصدر الخبر : سيئون/موقع إذاعة سيئون/جمعان دويل ]
news_20221130_01.jpg
دشن مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي الدورة التدريبية الثانية للمجموعة الثانية من قابلات المجتمع بوادي حضرموت في ( حزمة خدمات تنظيم الاسرة وتقديم المشورة ) ، التي تقيمها مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية بالتنسيق مع مكتب وزارة الصحة بحضرموت الوادي والصحراء ، بدعم وتمويل من بنك التنمية الالماني ، برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان الاستاذ الدكتور / قاسم محمد بحيبح .
و تتلقى في الدورة الثانية التي تحتضنها قاعة التدريب بإدارة الصحة الانجابية بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بهيئة مستشفى سيئون العام ، التي تستهدف10من قابلات المجتمع من مختلف مديريات الوادي على مدي 10 عشر ايام ، على معلومات ومعارف علمية في ، ( المشورة والصحة الانجابية وتنظيم الاسرة ، حزمة خدمات تنظيم الاسرة ، الوقاية من العدوى والعدوى المنقولة جنسيا ، نظام المعلومات والامداد ) ،من قبل مدربات الدورة ( اسرار الخطيب ، ونعائم بن هشمان) .
وفي افتتاحية الدورة اكد مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي ،اهمية التدريب والتأهيل للكادر الصحي لهدف رفع قدراتهم ومهاراتهم وخبراتهم العملية ، مشيرا ان مكتب الصحة يحرص كل الحرص على عقد مثل تلك الدورات بالشراكة مع الجهات الداعمة والمانحة لما لها من الرقي بالواقع الصحي .
واشار الدكتور / العمودي بالدور الذي تطلع به قابلات المجتمع سوى في تنظيم الاسرة او جانب المشورة للام قبل واثناء وبعد الحمل لسلامتها وسلامة طفلها ، مؤكدا بأهمية ان تتمتع القابلة بسلوكيات واخلاقيات عالية كونها تتعامل مع المجتمع ووسط المجتمع وكل ما كان التعامل بحسن الخلق كل ما كان الاقبال عليها من المجتمع لان الكلمة الزينة والاحترام والتقدير والابتسامة والثقة في عملها تكون ناجحة في عملها ، مشددا على اهمية تطبيق تلك المعارف والمعلومات على ارض الواقع .
وعبر الدكتور / هاني العمودي ، عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة على اهتمامهم بالقطاع الصحي بوادي حضرموت واشكر موصول لمؤسسة يمان للتنمية الصحية على اقامتها هذه الدورة وللداعم والممول للدورة بنك التنمية الالماني .
فيما اوضح مدير إدارة الصحة الانجابية بمكتب وزارة الصحة الدكتور / حسن احمد حسان ، ان الدورة تكتسب اهمية كبيرة كونها جاءت بعد توقف دام حوالي 13 عاما في مجال تنظيم الاسرة والمشورة للقابلات ، مشيرا ان في هذه الدورة لأول مرة يدخل فيها التدريب حول موضوع مهارات تركيب وخلع اللوالب والغرسات لتنظيم الاسرة ، لتصبح القابلة قادرة على تقديم خدمات تنظيم الاسرمة كحزمة متكاملة .
الجدير بالذكر بان الدورة التي اقيمت للمجموعة الاولى من القابلات وعددهن 10 من مختلف مديريات الوادي عقدت خلال الفترة من 14 – 24 نوفمبر من الشهر تلقين نفس محاور الدورة الثانية .